مندليف و ميلاد الجدول الدوري

06‏/03‏/2012 Libellés :
في مثل هذا اليوم من عام 1869 قدم عالم الكيميائي الروسي الصربي المولد ديمتري مندليف ورقة بحثه الشهيرة    أعتماد خواص العناصر على الكتلة الذرية  أمام المجمع الكيميائي الروسي ليخطو بذلك اﻷنسان خطوة جبارة في فهم الكون المحيط به و التحكم وفيه والتدبر في عجائب قدرة الخالق عز وجل...
  و قد تم نشر جدول مندليف في جريدة روسية غير معروفة، ولكن تم إعادة نشره في المجلة الألمانية Zeitschrift für Chemie في عام 1869 .وذلك قبل شهور قليلة من نشر الأبحاث المستقلة لكيميائي الألماني ليوس لوثر ماير والذي قام بنشر جدول معدل مشابه لجدول مندليف عام 1864. وقد توقع مندليف اكتشاف أخرى وأشار إليها وأشار إلى كتلها الذرية، كما ترك أماكن فارغة للعناصر التي كان يتوقع انها ستكتشف. لم يحتوى جدول مندليف الغازات النبيلة نظرا لأنها لم تكن قد اكتشفت بعد.


الجدول الدوري الذي نعيد نشره في نسخته اﻷصلية  :


 و نعقب عليه بقول مندليف :
لا يوجد قانون في الطبيعة يمكن تعميمه علي كل شئ ...... علاوة على ذلك،و فان اكتشاف قوانين الطبيعة  لا يحدث عندما نفكر لأول المرة من أنها تأخذ شكل من الأشكال، أو حتى عندما نعترف به، ولكن فقط عندما يتم تأكيد ذلك من خلال نتائج التجربة. يجب على رجل العلم  النظر في هذه النتائج و اعتبارها  الدليل الوحيد على صحة تخميناته وآرائه[2].

___________________________________________________________
[1]wikipedia
2]. J. Kendall, Young Chemists and Great Discoveries, Appleton-Century, New York, 1939, pp. 186-201.

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
تدوينات © 2012 |القالب من تعريب وتطوير : سما بلوجر