جائزة ابل لرياضيات 2012 .... و الشيخ الهنغاري

28‏/03‏/2012 Libellés :
لنفترض اني اعطيتك عزيزي القارئ مجموعة من اﻷوراق تحمل اعداد مرتبة من 1 الي n حيث عدد كبير بما فيه الكفاية ، وطلبت منك ان تنزع بعض من هذه اﻷوراق بصفة عشوائية . فهل تظن انك افسدت النظام السابق علي الترتيب ؟ ام انه ما زال هناك نظام  بحيث يستطيع ان نجد نظاما ما في داخل ذلك النظام المشوه بسحب اراقام اختيرت عشوائيا ؟
هل تسمح اﻷعداد التي كان يسودها النظام ان تفسدها اﻷيادي بسحب بعض من اعضائها ، ام ان رياضيات هي التي صنعت النظام وهي التي تحكمه ؟ في البداية اذا كانت اﻷعداد منتهية فانها لن يوجد نظام بداخلها او سيتوقف ولكن ماذا اذا كانت غير منتهية ؟  


 الجواب هو نعم يوجد دائما هناك نظام حتي لو كنا سنجده عند اعتبار اعداد كبيرة لغاية لكنه يوجد، والعهدة علي العالم الرياضيات الهنغاري اندر سزمريدي  Endre Szemerédi ، والثمن احدي اكثر الجوائز الرياضيات شهرة و مرموقية جائزة ابل (Abel Prize ) لرياضيات لعام 2012 .


ففي يوم 21 من الشهر الجاري قام ملك النرويج بتوشيح عالم الرياضيات الهنغاري Endre Szemerédi بجائزة ابل للرياضيات للعام 2012 وذلك حسب المجمع العلمي النرويجي"اعترافا بمجهوداتها في مجالات الرياضيات الغير متصلة و علم الحاسوب النظري و النظرية اﻷرجوية و نظرية اﻷعداد" الجائزة تصل قيمتها الي حوالي مليون دولار نقدا .
اندريه البالغ من العمر 71 عاما ، والذي نشر عبر مسيرته العلمية ازيد من 200 بحث علمي  والحاصل علي عدة جوائز سابقة ، يعتبر اهم اعماله العلمية تلك المتعلقة بنظربة الشهيرة Szemerédi's theorem  والتي تثبت انه يوجد في اي سلسلة اعداد متتالية عددية منتظمة ، 
و التي برهنها عام 1975 في عمل يزيد عن 200 صفحة و دخلت النظرية بقوة في اعمق اﻷفكار الرياضية و الفيزيائية علي حد سواء هذا باﻷضافة الي عدة اعمال معتبرة في مجال علم الحوسبة و نظرية الكمومية .


في الحقيقة ان نظرية سزمريدي اعمق بكثير و اكبر ومثال اﻷعداد الذي اعطيته مجرد محاولة لتقريبها او مثال لتطبيقاتها
 رغم ذلك لا يوجد لها تطبيق علي ارض الواقع لكنها اﻷسس التي اعتمدت عليها عدة تطبيقات تجعل  حياتنا اليومية اكثر راحة خاصة تطبيقاتها في مجال الحواسيب و الذكاء اﻷصطناعي بل وسمحت ﻷول مرة وباﻷعتماد علي بعض نتائجها ببناء روبوت قادر علي التعليم الذاتي....
كما انه برهانها لم يكن يوما سهلا فقط تطلب اكثر من 200  صفحة وعدد كبير من المبرهنات و اﻷستنتاجات و اﻷفتراضات
 الصورة التالية توضح بعض من ذلك حيث يرمز حرف T=نظرية L=نظرية تمهيدية  C=نتيجة مباشرة لنظرية D=تعريف 
كيف برهن سزمريدي علي نظريته
هذا باﻷضافة الي انه ثالث ثلاتة اخرجوا لعالم خوارزمية AKS التي تشير الي اﻷحرف اﻷولي من اسماء مكتشفيها التي تتيح معرفة ما اذا كان العدد اولي اما لا و تجد تطبيقات واسعة في تشفير المعلومات الذي يستخدم في كل اتصالاتنا.....  
الفتي الذي بدأ بدراسة الطب ثم قطع دراسته  وتحول الي العمل في مصنع قرر يوما ما ان يحصل علي شهادة دكتواره في الرياضيات فكان له ما اراد بل واكثر بعد ان اصبح من اعظم من مروا يوما ما بالرياضيات و الفيزياء و ربما العلوم اجمع.

2 commentaires:

ayoub يقول...

شكرا لك اخي على مجهودك ....
قليلا حقا مانجد موقع عربي يهتم بالرياضيات !

Ould.Euler A.S يقول...

مشكور اخي ايوب ، ربي ابارك فيك

إرسال تعليق

 
تدوينات © 2012 |القالب من تعريب وتطوير : سما بلوجر