أولي الصور.... للثقوب السوداء

02‏/04‏/2012 Libellés :

 الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء كبيرة في حجم صغير و تمتاز بجاذبية  هائلة تمنع حتي الضوء من الهروب منها و تحدث عادة عند انهيار نجم تكون كتلته اكبر من كتلة الشمس ب 1.4 ضعف ، وهو المرحلة الأخيرة من عمر نجم عظيم الكتلة.
وهو مفهوم شائع و أساسي و من المؤكد وجوده بناءا علي الحسابات التي تعتمد علي النظرية النسبية العامة، ولكن الجديد في الموضوع هو تمكن مجموعة من  علماء الفيزياء الفلكية  من تقديم صور لثقوب سوداء في مستويات غير مسبوقة من التفاصيل وذلك في اجتماع ا بريل 2012  للجمعية الفيزيائية  الأمريكية (APS). 
والصور جاءت من  اختبار لمجموعة تلسكوبات LIPRA2 الموجودة  في  صحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية  حيث التقطت صور مذهلة لعدد من الثقوب السوداء، بما في ذلك الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا  مجرة درب اللبانة.
وعرضت مجموعة  الصور في جلسة تحت عنوان الثقب الأسود في اجتماع ابريل  للجمعية الفيزيائية الأمريكية في اتلانتا،  جورجيا. ، وقال الباحث الرئيسي  Jacobsmeyer  من جامعة كولورادو ، "لم يكن مقررا   أن يبدأ العمل الحقيقي لحين الانتهاء من تركيب التلسكوبات  في صيف عام 2014.  لكننا قررنا اختبار النظام، ووجدونا أنه حتى في اﻷختبتارات الأولية، اعطي صور مدشهة و  لا تصدق  ".
الخبر الذي نشر في أحد المواقع التابعة للجمعية اﻷمريكية للفيزياء اشار الي ان الصور عرضت في بحث قدمه الباحث Avery Broderick تحت عنوان تصوير الثقوب السوداء  يمكنك زيارته علي العنوان التالي.
وأكد الباحث ان تصوير الثقوب جاء بفضل تقنية  Very Long Baseline Interferometry التي تعتمد تسجيل الإشارات من كل هوائي على شريط مغنطيسي، ثم تجميعها في مكان واحد ومعالجتها حاسوبياً بوساطة عملية إيجاد التعالق correlation process.
يشار الي ان الثقوب السوداء هي من عجاءب الله و دليل قدرته و فد ورد ذكرها في القرءان الكريم في قوله تعالي

(فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ)

انظر موقع المهندس عبد الدائم الكحيل علي الرابط http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2010-02-02-20-06-04/137-2010-03-29-15-17-37


و في اﻷخير اليكم بعض من الصور الملتقطة و التي يبدو انها ليست ثقوب سوداء بل كلها سوداء !
ملاحظة : جميع الصور تخضع للرخصة المشاع اﻷبداعي و  هي ملك لـ APS

 الثقب الأسود الموجود في مجرة  سمبريرو
المربع اﻷبيض يشير الي المنطقة اﻷشد سوادا 

الثقب اﻷسود في مركز مجرة درب التبانة


2 commentaires:

Ahmed Essam يقول...

شكرًا للمعلومات القيمة :)

Ould.Euler A.S يقول...

لا شكر علي واجب أخي أحمد عصام ، بارك الله و فيك

إرسال تعليق

 
تدوينات © 2012 |القالب من تعريب وتطوير : سما بلوجر