النتائج اﻷولية من Boss ... و ريع مليون مجرة

09‏/04‏/2012 Libellés :
قبل مئة عام من اﻵن،كان العلماء يعتقدون ان الكون  ثابتا لا يتغير و ابدي غير حادث و ازلي لا يفني ، كون تحكمه قوانين نيوتن بامكنتها و ازمنتها المطلقة قبل ان يأتي فتي يدعي اينشتاين ويطلق ثورة هدت جميع اﻷسس التي قامت عليها تلك النظرية.
 لكن انشتاين  وضع ثابت كوني في معادلاته التي تصف النظرية النسبية العامة ، وذلك  لجعل الكون ثابت. و بعد فترة وجيزة، اكتشف عالم الفلك ادوين هابل بأن الكون يتوسع في الواقع، بما يتسق مع نظرية اينشتاين النسبية العامة الأصلية ، عندها قام آينشتاين  بإزالتها ثابت الكوني  من نظريته واصفا فشله في التنبؤ بتوسع  الكون في نظريته بأكبر خطأ له.

لا حقا في عام 1998،  اكتشف  علماء الفلك الذين يدرسون  نوع من  النجوم المتفجرة  يسمي المستعرّ الأعظم أو الطارف الأعظم (Supernova )   أن الكون غير آخذ في الاتساع فقط ، و أنما معدل اتساعه آخذ في التسارع نتيجة نوع من القوة غير معروف يسمي الطاقة المظلمة. هذه القوة  تحمل  شبها واضحا مع ثابت أينشتاين الكوني.
"ما وجدناه   ينسجم جدا تماما  مع نظرية آينشتاين في النسبية العامة، إلى جانب الثابت الكوني لكنه وضع في الأصل لجعل الكون ثابت، في حين اننا اذا وضعنا الثابت مع علامة العكس، يمكننا الحصول على التسارع، وإذا فعلنا ذلك، فإننا نجدمعادلات  تنسجم تماما مع ما نراه". هكذا علق الدكتور بيرسيفال من جامعة بورتسموث بالمملكة المتحدة العضو في مجموعة الأبحاث الدولية التي تدير مجموعة Boss لمسح الرقمي للفضاء علي النتائج الجديدة المتحصل عليها .

و الخريطة ثلاثية اﻷبعاد للسماء تسمح للعلماء بالتحقيق في غضون ستة مليارات سنة مضت عندما كانت الطاقة المظلمة مهيمنة و من ثم محاولة فهم كيف أصبح لها تأثير كبير على تسارع توسع الكون.

في الحقيقة ان لا أحد يعرف حقيقة هذه القوة ، ولكن هذه البيانات المدهشة  من المسح BOSS الدولي سيساعد على اختبار النظريات مختلفة. 
 و قد نشر تحليل المعطيات في 6 أوراق بحثية نشر ت كلها علي موقع Arxiv .


كيف تم قياس  التسارع  في الكون و ما هو BOSS :
الكون متسارع التوسع
Graphic: Zosia Rostomian. Images from Eric Huff, the SDSS team


وأعلن عن أكتشاف توسع الكون منذ 14 عاما من قبل كل من باحثي مجموعة مشروع  سوبرنوفا الكوسمولوجي (SCP) الذي يوجد مقره في مختبر بيركلي، و   فريق (CHSST  (the competing High-z Supernova Search Team 
وهو اكتشاف حصد به  جائزة نوبل للعام 2011  كل من لبيرلماتر من  SCP و  براين شميت وريس آدم من CHSST .


و قد اكتشف توسع الكون استناد علي حقيقة ان مصدر الضوء عنا يميل الي الطيف اﻷحمر و عندها افترض العلماء ان التسارع ينتج عن شيء مجهول اطلق عليه اسم "الطاقة المظلمة" ، لكن تلك الطاقة  قد نكون مجرد طريقة اخري للقول أننا لا نفهم كيف تعمل الجاذبية.


ولكن فهمها بدون شك يبدأ من محاولة تحديد تاريخ التوسع و ذلك باستخدام تقنية تعرف ب BOSS او  االمسح التذبذبي   للبايورونات الصوتية  لتحديد المسافات التى تفصلنا عن المجرات البعيدة.


النتائج الجديدة للتجربة :


تعتبر BOSS هي  أكبر نموذج للكون شمله الاستطلاع من أي وقت مضى و مكنت من إنشاء خارطة ثلاثية الأبعاد دقيقة لكل من 327349 من المجرات الهائلة عبر 3275 درجة مربعة من السماء، "، كما يقول مارتن وايت من قسم الفيزياء مختبر بيركلي، وهو أستاذ الفيزياء والفلك في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ورئيس فرق BOSS دراسة العلوم.
 كما اثبتت ان معدل الانزياح نحو الأحمر  ​​هو  0.57، أي ما يعادل نحو ستة بلايين سنة ضوئية وذلك بدقة  1.7 في المئة.
و ان مقدار التوسع هو 2094 megaparsecs زائد أو ناقص megaparsecs 34 - و هي مسافة الأكثر دقة التي تم الحصول عليها من أي  مسح المجرة .

     نتائج في انتظارها :


BOSS ستواصل مسحها  لأكثر من مليون مجرة​​. و هذه ليست سوى نتائج أولية، وهو أساسا أقل من ربع من البيانات التي من المتوقع أن يتم جمعها بصفة نهائية في عام 2014، وعند هذه النقطة  سيتولى المهمة وكالة الفضاء الأوروبية عن طريق المسبار قليدس و المنظر إطلاقه في 2019 .وسوف إقليدس بقياس المواقع الدقيقة ل 50 مليون مجرة  فسي قطر قدره 10 مليار سنة ضوئية .

هذه البداية فقط !

في حين أن النتائج BOSS جاءت متوافقة مع نموذج الثابت الكوني للحصول على الطاقة المظلمة، فانها حتى الآن  تقوم علي بيانات محدودة.  و "الثابت الكوني نفسه قد يكون أبسط تفسير،" وهي كلمات  ديفيد شليغل، وهو عضو في BOSS في مختبر لورانس بيركلي الوطني،  واضاف "لكن نحن مجرد بداية لاستكشاف الكون عندما تكونت الطاقة المظلمة"

مراجع ﻷستزادة :

الخبر من BBC :


الخبر من جامعة بريكلي :

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
تدوينات © 2012 |القالب من تعريب وتطوير : سما بلوجر