حصيلة اﻷخبار العلمية لهذا اﻷسبوع

12‏/07‏/2012 Libellés :
في اطار التغطية التي تقوم بها مدونة تدوينات ﻷخبار العلمية ، التي في الغالب لا تهتم بها المواقع الأخبارية  العربية نقدم لكم في هذه التدوينة أهم اﻷخبار العلمية التي تناقلتها المواقع العلمية  طوال اﻷسبوع السابق ...


أقمار بلوتو تصبح 5 :  


في الصورة قمر P5
بلوتو كوكب قزم كان هو تاسع كواكب مجموعتنا الشمسة لكن اتحاد الفلك الدولي اعاد تعريف مصطلح كوكب ليصبج كوكب قزم ، بلوتو يبعد عنا حوالي 4 مليارات كلم ، بلوتو لديه اربع اقمار تدور حوله اصبحوا خمسة اقمار بعد اكتشاف قمر جديد تقررت تسميته P5 اﻷكتشاف جاء بفضل تحليل صور التقطها التلسكوب العملاق هوبل الذي يعتبر من اضخم التلسكوبات علي مستوي العالم و جاء نتيجة تعاون غير مسبوق بين ناسا ووكالة الفضاء اﻷوروبية.
اﻷقمار اﻷربعة الباقية هي شارون الذي اكتشف 1978 وقطره يصل لحوالي 1.270 كم و قمري نيكس ( بقطر 60 كم ) وهيدرا ( بقطر 45 كم) المكتشفان 2005 ، هذا باﻷضافة الي قمر P4 المكتشف العام الماضي والذي يقل قطره عن 25 كم.
وباستثناء قمر شارون كل اﻷقمار اﻷخري تم اكتشافها باستخدام تلسكوب هابل ...
و يتوقع أن يصل المسبار نيو هورايزونز  التابع لناسا إلى كوكب بلوتوعام 2015 ليلتقط أول صور لبلوتو وأقماره وسوف يقوم بجمع البيانات وستظهر أولى الخرائط وذلك قبل ثلاثة أشهر من الاقتراب من كوكب بلوتو وأقماره و سيقوم المسبار بقياس انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية من الغلاف الجوي لبلوتو.

أكتشافات جديدة عن المادة المظلمة و المجرات المظلمة :
المادة المظلمة والطاقة المظلمة اشياء لا نعرف عنها شئيا و هي مصطلحات يطلق الفيزيائيون لوصف اشياء لا يدركون كنهها ، هذه اﻷلغاز سميت مظلمة ﻷنها لا تعكس الضوء القادم اليها و ينبعث منها اي اشعاع كهرومغناطيسي من اي نوع، و بالتالي لا مجال ﻷكتشافها الي عن طريق تأثيرها في الكون وافتراض وجدودها ضروري لتفسير شكل كوننا الحالي.

خبران هامان وردا هذا اﻷسبوع عن المادة المظلمة و المجرات المظلمة...


خيوط المادة المظلمة بين مجموعة
 المجرات Abell222 و Abell223
 فقد  اوردت مجلة newscientist  خبر عن تمكن علماء ألمان من جامعة ميونخ من اكتشاف المادة المظلمة في خيوط ترتبط مجموعة مجرتين تبعدان اكثر من 2.7 بليون عام ضوئي ، و يتشكل كوننا حسب النظرية المعتمدة من مجموعات من المجرات و المواد اﻷخري  موجودة في الفارغ وتربطها خيوط من المادة المظلمة ، حيث لاحظ العلماء ان هذه المواد مشكلة من نسبة 10% من المادة و 90% مادة مظلمة وذلك من خلال قياسهم للضوء الذي تبعثه هذه الخيوط وليس الضوء المرئي فقط . وتشكل المادة المظلمة مع الطاقة المظلمة أكثر من 96% من كوننا .

(وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)





في الدائرة الحمراء  quasar وفي 
الدوائر الخضراء المجرات المظلمة
الخبر الثاني يتعلق بالمجرات المظلمة والتي تشكل طور ابتدائي من اطوار تشكل مجرات كوننا التي تم تنبأ بها نظريا و هي مجرات صغيرة وغنية بالغازات ولاتحتوي اي نجوم و لا ينبعث منها اي ضوء  مما يجعل من الصعب اكتاشفها ما لم تكن مضاءة من قبل مصدر ضوء خارجي  مما يجعلها تتوهج .
باستخدام تلسكوب ESO  تم اكتشاف هذه المجرات ﻷول مرة من طرف فريق دولي من خلال مراقبة نواة مجرة متوهجة أو quasar  عند اضائتها لهذه المجرات .

الخبر أوردته عدة مواقع علمية من بينها موقع Phys.org








وفي الأخير نتمي لكم عطلة نهاية اسبوع جميلة .....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق ملكية الصور : 
الصورة اﻷولي : Jörg Dietrich,
الصورة الثانية : ESO, Digitized Sky Survey 2 and S. Cantalupo









0 commentaires:

إرسال تعليق

 
تدوينات © 2012 |القالب من تعريب وتطوير : سما بلوجر